هاتف:      201226214758+

بريد الكتروني:      info@egsen.org

السبت – الخميس:      09:00ص – 05:00م

ندوة وزير التعليم العالي

  • 08/05/2023
  • جمعية المهندسين المصرية
اليوم
:
hr
:
مين
:
ثانية

دأبت جمعیة المھندسین المصریة التي یترأسھا المهندس أسامة كمال وزیر البترول الأسبق على إقامة سلسلة كبیرة من الندوات مؤخرًا حوت نقاشًا مستفيضا حول مختلف القضايا العلمية، حیث استضافت ومنحت عضویتھا الفخریة للعدید من الشخصيات المؤثرة بمختلف المجالات والتي ساھمت بشكل كبیر في النهوض بالدولة المصریة .
وفي محاولة للجمعية وإيمانا منھا بأن العلم مفتاح التعامل مع معظم التحدیات والقضایا التي تواجھ البلاد، بالإضافة إلى ضرورة مجاراة التغيرات العالمية التي طرأت بالمجال التعليمي، استضافت الجمعية الدكتور محمد أیمن عاشور وزیر التعليم العالي والبحث العلمي في ندوة بعنوان ” الخطة المستقبلية لوزارة التعلیم العالي والبحث العلمي”، بحضور المھندس أسامة كمال رئیس الجمعیة، والدكتور فاروق الحكیم الأمین العام، بالإضافة إلى حضور غفیر من أعضاء الجمعیة والشخصيات العامة.
طریق التنمیة
في بدایة الندوة رحب المھندس أسامة كمال رئیس الجمعیة بالدكتور محمد أیمن عاشور واصفاً الندوة بأنھا من العیار الثقیل، نظراً لأھمیة قضیة التعلیم العالي خاصة في ضوء البرنامج الطموح الذي تتبناه القیادة السیاسیة في مصر والذي یتتصمن إقامة العدید من المشروعات الكبرى، الأمر الذي یتطلب المزید من الخریجین المؤھلین لسد حاجة السوق من أجل تنفیذ تلك المشروعات لكي نستطیع أن نضع مصر على الطریق الصحیح لبرنامج التنمیة المستدامة.
سر التقدم
تابع: الجمعیة تعمل بشكل حثیث على تأھیل المھندسین لسوق العمل بعد تخرجھم من أجل ربطھم باحتیاجات السوق الفعلیة ، موضحاً أن ھذا التأھیل یشمل كافة الجوانب أھمھا القدرة على العمل معكافة التخصصات الھندسیة ، لافتاً إلى أننا نعاني عدم وجود ضوابط لقواعد البیانات التي توضح الاحتیاجات الفعلیة للتخصصات الھندسیة، مشدداً على أن قواعد البیانات الواضحة ھي سر تقدم الدول.
تحدیات كبیرة
ونبھ ” كمال ” إلى أن ھناك الكثیر من التحدیات الملقاة على عاتق وزارة التعلیم العالي من حیث الخطة المستقبلیة للوزارة وكیفیة النھوض بالجامعات ومعاھد البحث العلمي، خاصة في ظل تشویش البعض على عمل الوزارة خلال الفترة الماضیة.
خارطة طریق
من جانبه استغل الدكتور أیمن عاشور وزیر التعلیم العالى والبحث العلمى حدیثة مشیداً بالدورالریادي الذي لعبته جمعیة المھندسین المصریة على مدار التاریخ في حفظ المھام الھندسیة في مصر، لافتاً إلى أن الوزارة على استعداد من خلال القطاع الھندسي بالمجلس الأعلى للجامعات وبعض الكلیات الھندسیة لتشكیل لجنة مع الجمعیة تھدف لوضع خارطة طریق لكیفیة تعظیم دور الھندسة والدمج ما بین التعلیم الھندسي ومزاولة المھنة ، موضحاً أن اللجنة ستتألف من ٥ عمداء من كلیات الھندسة وسیصدر قرار وزاري لتشكیلھا قریباً لكي تعود للھندسة ریادتھا من جدید .
إستراتیجیة وطنیة
وأكد “عاشور” أن الوزارة أطلقت الإستراتيجية الوطنیة للتعلیم العالي والبحث العلمي في مارس الماضي، منوھاً بأنھا تضمنت 7 محاور رئیسیة وھي: (التكامل، والتخصصات المتداخلة والتواصل، والمشاركة الفعالة، والاستدامة، والمرجعية الدولیة، وریادة الأعمال والابتكار).
لجنة حكماء
وكشف الوزیر عن تفاصیل وضع الإستراتیجیة الوطنیة للتعلیم العالى والبحث العلمى، منوھاً إلىتشكیل لجنة من الحكماء یمثلون كل الجامعات والمؤسسات التعلیمیة والأساتذة بالخارج و٦٠٠ عالم وأكادیمى وباحث لوضع الإستراتیجیة.
أھم المحاور
وأوضح الوزیر أن محور التخصصات المتداخلة (البینیة) یعد أحد أھم محاور الإستراتيجية الوطنیة للتعلیم العالى والبحث العلمي كخارطة طریق ترسم ملامح التعلیم العالي والبحث العلمي في مصرخلال الفترة القادمة، وبما یسھم في تحقیق أھداف التنمیة المستدامة “رؤیة مصر 2030” ، مشیرا ًإلى أن فكرة التخصصات البینیة تقوم على تقدیم برامج تجمع تخصصاً أو أكثر یدعم خریجاً له قدرة على حل مشكلات المجتمع وصیاغة برامج تعلیمیة حدیثة تقوم على تداخل التخصصات، مؤكداً أنھذا المدخل یعد الأساس لدعم مفھوم التكامل بین التعلیم ومتطلبات سوق العمل وخطط التنمیة.
تخصصات جدیدة
ولفت “عاشور ” إلى أن الكلیات النظریة تمثل 68% من الطلبة، قائلا: سوق العمل لا تحتاج ھذه النسبة، لذلك ھناك اھتمام بتخصصات جدیدة لتلبیة سوق العمل، لافتاً إلى أن إنھ بحلول عام 2040ستكون التخصصات التعلیمیة قد تغیرت ودخلت تخصصات جدیدة ، مشیراً إلى إنفاق تكالیف كبیرة فى البنیة التحتیة للتحول الرقمى وتحویل الجامعات إلى جامعات تكنولوجیة.
إعادة ھیكلة
وأردف “الوزیر ” أن الوزارة بصدد العمل على إعادة ھیكلة المجلس الأعلى للجامعات والقیام بإعداد ھیكل جدید لإدارة الجامعات وذلك من أجل خدمة مفاھیم البرامج البینیة والتكامل مع سوق العمل الإقلیمى.
سیارة مصریة
وعن دور البحث العلمى فى دعم قطاع الصناعة، أوضح الوزير انھا من نتاج ابتكارات الطلبة ومراكز الإبداع تم تصنیع أول سیارة كھربائیة مصریة من خلال وزارة التعلیم العالى والبحث العلمى، ویتم إنتاجھا بالفعل وكذلك ابتكارات فى تصنیع الأجھزة المنزلیة وتطویرھا.
شراكة أجنبیة
ونوه وزیر التعلیم العالى أن الشراكات بین الجامعات المصریة والأجنبیة ومراكز الابتكار والإبداع ومسابقات الابتكار ودعم المبتكرین، حققت نتائج كبیرة ، كاشفاً عن إنشاء الجامعات الجدیدة لاستیعاب الأعداد المتزایدة من الطلبة فى جمیع الأقالیم، وكذلك تغییر المناھج لتنمیة الموارد وتخریج تخصصات تتوافق مع متطلبات سوق العمل.
وبدوره أشاد الدكتور فاروق الحكیم أمین عام جمعیة المھندسین المصریة ، بالإستراتيجية الوطنیة للتعلیم التي أطلقھا الوزیر ، معرباً عن أسفه بأنه مازال ھناك بعض الأشخاص یسبحون ضد تیار التطویر بما یتوافق ویتواكب مع ھذه الاستراتیجیة ویسعون لإلغاء التخصصات البینیة والتكامل بین التخصصات ، لافتاً إلى أن ھذا یحدث في ظل تبني العالم بأكمله للبرامج والتخصصات البینیة .
ضرورة العمل
وشدد ” الحكیم ” على أن التعلیم أھم أعمدة الجمھوریة الجدیدة وأساس نھضتھا ورقیھا وتقدمھا، وھو ركیزة بناء الأمم والحضارات وقاطرة التنمیة الحقیقیة ، مطالباً الجمیع بضرورة العمل والاجتھاد من أجل اللحاق بركب الاستراتیجیة الوطنیة للتعلیم حتى تستطیع الدولة المصریة أن تحرز تقدماً على جمیع المستویات سواء التعلیمیة أو الإقتصادیة أو الإجتماعیة .
العضویة الفخریة
وفي نھایة الندوة، تم تكریم وزیر التعلیم العالي والبحث العلمي من قبل المھندس أسامة كمال وأعضاء الجمعیة وتم منحھ العضویة الفخریة لجمعیة المھندسین المصریة نظیر الجھود الكبیرة التي یبذلھا من أجل رفعة الوطن .

الأحداث ذات الصلة