هاتف:      201226214758+

بريد الكتروني:      info@egsen.org

السبت – الخميس:      09:00ص – 05:00م

استراتيجية الطاقة الكهربائية

  • 01/04/1995
  • جمعية المهندسين المصرية
اليوم
:
hr
:
مين
:
ثانية

احتفالا باليوبيل الماسي .. وزير الكهرباء والطاقة في ضيافة جمعية المهندسين المصرية

 في إطار سلسلة الندوات العلمية والتوعوية التي تنظمها جمعية المهندسين المصرية تزامنا مع الاحتفال بعيدها الماسي، استضافت الجمعية برئاسة الدكتور عزيز أحمد ياسين ، المهندس محمد ماهر اباظة وزير الكهرباء والطاقة في ندوة حملت عنوان “استراتيجية الطاقة الكهربائية ” وادارها  المهندس مصطفى كمال صبري يوم الحادي عشر من ديسمبر عام 1994 ، وذلك بمقر الجمعية وبحضور الدكتور محي الدين سليم الأمين العام لجمعية المهندسين المصرية و ثلة من منسوبي الاسرة الهندسية.

وقال “رئيس الجمعية” ان مجلس ادارة الجمعية قد رأى ان يكون الاحتفال بمناسبة مرور 75 عاما على تاسيس الجمعية بمثابة احتفاء وتكريم لجيل من أبناء الجمعية سواء بما أسهموا به من جهود لتخطيط وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى ، أو بما شاركوا به عن طريق الجمعية من آراء مخلصة ودراسات قيمة ومواقف وطنية مشرفة على مدى 75 عاما لكل مشروع قومي , مشيرا الى انه قد كانت مشروعات الوادي الكبرى ومشروعات الصرف الصحي  ومشروعات الطاقة والكهرباء وإنشاء السد العالي والإسكان والمرافق والمدن الجديدة والتعليم الهندسي .. الخ ، ضمن المشروعات الجديدة التي خولت الجمعية بدراستها وإبداء الرأي فيها .

وأوضح “رئيس الجمعية” أنه خلال السنوات الماضية لم يقتصر دور الجمعية على المشاركة في دراسة المشروعات الجديدة فحسب بل امتد دورها لتاخذ المبادرة للعديد من المشروعات القومية التي تبنت الدولة بعضها ، لافتا إلى أن محاضر الجمعية وموضوعاتها والوثائق المتاحة تشهد على سجل الجمعية الحافل بالدراسات الهندسية المختلفة .

وأشار “رئيس الجمعية ” الى ان مجلس ادارة الجمعية قد قرر أن تتبنى الجمعية خلال عام 1995 سلسة ندوات تحت عنوان عام وهو استراتيجية التنمية ، إيمانا منها بأهمية الاستراتيجية على المستوى القومي  وتأكيدا على وجوب المشاركة في إلقاء الضوء على هذه الاستراتيجية ، ووقوفا الى جانب المسؤولين من رجال الدولة فيما يخططون له من مشروعات قومية مع تقديم الرأي والمشورة من واقع الخبرات المكتسبة .

وشدد “رئيس الجمعية” على أن قضية استراتيجية التنمية تعد أكثر القضايا التي يجب أن تنال اهتمام الجميع ، خاصة في الوقت الذي نواجه فيه مشكلة صعبة للغاية وهي مشكلة تزايد التعداد السكاني ,في الوقت الذي تعد فيه مصادرنا الطبيعية محدودة وخاصة مياه النيل والرقعة الزراعية ، بالاضافة الى ندرة مصادر الطاقة ، الامر الذي يتطلب تضافر الجهود واجتماع الاراء حول الاستراتيجيات المختلفة .

من جانبه قال المهندس محمد طاهر اباظة “وزير الكهرباء والطاقة ” إنه من دواعي سروري أن نلتقي سويا في واحدة من الندوات التي تعقدها جمعية المهندسين المصرية والتي عودتنا دائما على مبادرتها وتفاعلها مع القضايا الحيوية والهامة التي تهم الشعب المصري بصفة عامة ، وجموع المهندسين بصفة خاصة ، مشيرا الى ان الطاقة بكافة صورها واشكالها اصبحت من المدخلات الحيوية التي تفرض نفسها على الإنسان .

واوضح ” الوزير ” ان تكنولوجيات إنتاج الطاقة شهدت تطورا كبيرا في الفترة الاخيرة ، والتي باتت تلعب دورا رئيسي في تحقيق التنمية الشاملة من خلال المشروعات القومية كمشروعات الصناعات الثقيلة والخفيفة والمتوسطة ، والمشروعات الزراعية ، ومشروعات التنمية الاجتماعية .

ولفت “الوزير” إلى أن مصر وضعت خطتها الاستراتيجية الشاملة لإنتاج واستخدام الطاقة الكهربائية منذ مطلع الثمانينات لتصبح نقطة الانطلاق مطلع القرن الحادي والعشرين ، موضحا أن الاستراتيجية شملت عدة محاور اساسية ابرزها الاستغلال الأمثل لكافة المصادر الطبيعية لانتاج الطاقة الكهربائية ، والتوسع في تنمية مصادر إنتاج الطاقة ، والتوسع في تطبيق الترشيد للطاقة الكهربائية لصالح الفرد والمجتمع.

يذكر ان البرنامج التفصيلي للندوة قد تضمن كلمة للدكتور مصطفى علي سويدان حول الطاقة الكهربائية في مصر ، وكلمة للمهندس حافظ رمضان حجي الرئيس التنفيذي للمحات النووية لتوليد الكهرباء حول الطاقة النووية ، وايضا كلمة  للدكتور محمود سامي زتون الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة حول الطاقة الجديدة والمتجددة ( الاستراتيجية ـ البرامج ـ الانجازات).

  • الوقت : 12:00 pm - 1:00 pm (UTC+2)